7 خطوات لإعداد دراسة الجدوي

ما هي دراسة الجدوى؟ دراسة الجدوى هي مجرد تقييم للتطبيق العملي لخطة أو طريقة مقترحة. تمامًا كما يوحي الاسم ، أنت تسأل ، “هل هذا ممكن؟” على سبيل المثال ، هل لديك أو يمكنك إنشاء التكنولوجيا للقيام بما تقترحه؟ هل لديك الأشخاص والأدوات والموارد اللازمة؟ وهل سيوفر لك المشروع عائد الاستثمار الذي تتوقعه؟ 7 خطوات...

دراسة الجدوي

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي مجرد تقييم للتطبيق العملي لخطة أو طريقة مقترحة. تمامًا كما يوحي الاسم ، أنت تسأل ، “هل هذا ممكن؟” على سبيل المثال ، هل لديك أو يمكنك إنشاء التكنولوجيا للقيام بما تقترحه؟ هل لديك الأشخاص والأدوات والموارد اللازمة؟ وهل سيوفر لك المشروع عائد الاستثمار الذي تتوقعه؟

7 خطوات لدراسة الجدوى

1. إجراء تحليل أولي

ابدأ بتحديد خطتك. يجب أن تركز على حاجة غير مخدومة ، سوق يكون فيه الطلب أكبر من العرض ، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة واضحة. ثم تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت العقبات كبيرة جدًا بحيث يتعذر إزالتها (أي باهظة الثمن ، وغير قادرة على التسويق بشكل فعال ، وما إلى ذلك).

2. إعداد بيان الدخل المتوقع

هذه الخطوة تتطلب منك العمل للخلف. ابدأ بما تتوقع أن يكون الدخل من المشروع ثم ما هو الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل. تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار هنا الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات ، مثل عمليات السداد وما إلى ذلك.

3. إجراء مسح السوق ، أو إجراء أبحاث السوق

هذه الخطوة هي مفتاح نجاح دراسة الجدوى الخاصة بك ، لذا اجعلها شاملة قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بمهمة مناسبة ، فمن المفيد أن تستعين بشركة خارجية للقيام بذلك.

ستمنحك أبحاث السوق أوضح صورة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق ، والتركيبة السكانية ، وتحليل المنافسين ، وقيمة السوق وما ستكون حصتك وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع (أي الاستجابة لعرضك).

4. خطة تنظيم الأعمال والعمليات

بمجرد وضع الأساس للخطوات السابقة ، حان الوقت لإعداد التنظيم والعمليات للمشروع التجاري المخطط له. هذا ليس مسعى سطحي واسع. يجب أن تكون شاملة وتتضمن تكاليف بدء التشغيل والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل.

تتناول هذه التكاليف أشياء مثل المعدات وطرق التجارة والعقارات والموظفين وتوافر التوريد والنفقات العامة وما إلى ذلك.

إقرأ ايضاً : تعلم التسويق بدون تعقيد

5. قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

يتضمن ذلك تقديرًا للأصول والخصوم ، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك ، قم بإنشاء قائمة تتضمن العناصر والمصادر والتكاليف والتمويل المتاح. الالتزامات التي يجب مراعاتها هي أشياء مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات ، وتمويل الأصول والذمم المدينة.

6. مراجعة وتحليل كافة البيانات

كل هذه الخطوات مهمة ، لكن المراجعة والتحليل مهمان بشكل خاص للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ولا يتطلب أي شيء التغيير أو التغيير والتبديل. لذا ، توقف لحظة للنظر في عملك للمرة الأخيرة.

أعد فحص خطواتك السابقة ، مثل بيان الدخل ، وقارنها بمصروفاتك ومطلوباتك. هل ما زالت واقعية؟ هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتفكير في المخاطر والتحليل والإدارة والتوصل إلى أي خطط للطوارئ.

7. اتخاذ قرار Go / No-Go

أنت الآن على وشك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا. هذا يبدو بسيطًا ، لكننا سنقوم بكل الخطوات السابقة ه مما يؤدي إلى هذه اللحظة اتخاذ القرار. هناك أمران آخران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ هذا الخيار الثنائي ، وهما ما إذا كان الالتزام يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة وتطلعاتها على المدى الطويل.

الى هنا لقد وصلت عزيزي الي نهاية موضوع 7 طرق لإعداد دراسة جدوي, يمكنك ايضاً تزويدنا بالمعلومة التي تملكها في هذا الموضوع  لكي تعم الفائدة علي الجميع ,أرجو من الله سبحانه وتعالى ان اكون قد افدتك بهذا المقال المتواضع واتمنى لك التوفيق.

المصدر : Quora